كيفية نقل ملكية السيارة

كيفية نقل ملكية السيارة
19.3kViews

عند بيع سيارتك ، من المهم  جدا الاستعداد و الترتيب لمعرفة كيفية نقل ملكية السيارة بشكل صحيح إلى المالك الجديد . يضمن هذا، اتباع الإجراءات واللوائح القانونية في نقل ملكية السيارة  و في نقل جميع الالتزامات إلى المشترى أو المالك الجديد.  فدعونا نتعرف إذا على  هذه الإجراءات و ماهية المستندات المطلوبة و كيفية نقل التسجيل و التحقق من الحالة سواءا كنت في البحرين أو  في المملكة العربية السعودية ؟

 

كيف تنقل ملكية السيارة في البحرين؟

تتمثل الخطوة الأولى في العملية في التأكد من توقيع الطرفين ، المالك السابق والمالك الجديد ، على ورقة نقل الملكية. تشمل المتطلبات ا التي يتعين توفيرها ، وهي كما يلي:

  • شهادة تأمين المركبة صالحة لمدة عام واحد من تاريخ التسجيل
  • بطاقة هوية أصلية سارية المفعول للمالك وصورة من السجل التجاري ساري المفعول (للمؤسسات والشركات) مرفق بها مكتوب يفيد الموافقة على نقل الملكية
  • نسخة من شهادة الملكية
  • نسخة من شهادة الفحص
  • شهادة إخلاء طرف (انتهاء الأقساط) من المالك إذا كانت المركبة مسجلة بالتقسيط

من المهم أيضًا ملاحظة الاستثناءات التالية:

يرفض نقل الملكية إذا

  • انتهاء التسجيل السنوي للمركبة أو وجود مخالفات مرورية على المركبة
  • هناك توقيف قضائي صادر عن محاكم مملكة البحرين بوزارة العدل والشؤون الإسلامية
  • أن تكون المركبة مسجلة لأكثر من شخص ولا يوجد ترخيص من المالكين الآخرين لنقل الملكية
  • الأقساط على السيارة غير مدفوعة أو معلقة ولا توجد شهادة إخلاء مسؤولية لنقل الملكية
  • السيارة غير متوفرة في مملكة البحرين
  • إجراءات الصفقة مشكوك فيها
  • حضور مالكي المركبات الحاليين والمحتملين إلى إدارة ترخيص المركبات

 

طريقة الدفع: كاش

رسوم الخدمة: 10 دينار بحريني

لمزيد من التفاصيل ، يرجى الرجوع الى هنا.

 

كيف يتم نقل ملكية السيارة في المملكة العربية السعودية؟

تمامًا كما هو الحال في البحرين ، فإن نقل ملكية السيارات في المملكة العربية السعودية بسيط أيضًا وخالي من المتاعب ، طالما أنك تلتزم بجميع المتطلبات:

الخطوة الأولى في العملية هي الحصول على التأمين من خلال زيارة مكتب نقل السيارات القريب منك.

إذا كنت تشتري سيارة مستعملة في المملكة العربية السعودية ، فيمكنك نقل ملكيتها إلى اسمك عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، فإن إجراء نقل ملكية سيارة ذات سبعة مقاعد في المملكة العربية السعودية هو إجراء يدوي.

تذكر دائمًا أنه يتم فرض غرامة تتراوح من 100 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي إذا تم القبض عليك أثناء القيادة بدون مستندات نقل ملكية السيارة القانونية.

ما هي متطلبات نقل ملكية السيارة؟

  • الإقامة الأصلية (المشتري)
  • رخصة القيادة (المشتري)
  • الإقامة الأصلية (البائع)
  • الاستمارة الأصلية أو تسجيل المركبة
  • فحص صالح
  • طرف ثالث أو تأمين شامل
  • (ملاحظة: يجب أن يكون لدى المشترين والبائعين حق الوصول إلى أرقام الهواتف المسجلة في أبشر)

التقدم بطلب التأمين

احصل على تأمين السيارة عبر الإنترنت أو من خلال وكلاء أو مكاتب نقل السيارات. إذا كان ذلك من خلال الإنترنت ، فما عليك سوى مقارنة عروض أسعار التأمينات الخارجية أو التأمين الشامل ثم اختيار التأمين الذي يناسب احتياجاتك. يمكنك أيضًا تسجيل زوجتك كسائق إضافي إذا لزم الأمر.

يقدم أبشر ميزة جديدة في خدمة نقل ملكية المركبات

تم تقديم خدمة خاصة جديدة في “النقل الخاص” من خلال منصة “أبشر” ، استجابةً لوباء كوفيد -19. تتيح الميزة الجديدة للأفراد استكمال نقل ملكية المركبة إلكترونيًا ، بعد فحص المركبة من قبل المشتري وبعد التوصل إلى اتفاق بشأن السعر بين المشتري والبائع.

من خلال الخدمة الجديدة ، يمكن للبائع تسجيل الدخول إلى حسابه في منصة “أبشر” لتحديد السيارة المراد بيعها وتحديد سعر البيع المتفق عليه وإدخال بيانات المشتري (الهوية وتاريخ الميلاد). يمكن للبائع أيضًا إدخال رقم حسابه المصرفي الذي سيتم تحويل سعر البيع إليه ؛ ويجب أن يكون الحساب المشار إليه موجودًا باسمه في أحد البنوك المحلية.

يُمنح المشتري ساعة واحدة لتسجيل الدخول إلى حساب أبشر الخاص به لقبول أو رفض طلب البيع. إذا تجاوز المشتري الحد الزمني دون اتخاذ أي إجراء ، فسيتم إلغاء البيع تلقائيًا. في حالة قبول المشتري للطلب ، يجب على المشتري إدخال رقم حسابه المصرفي ، وسيتم استخدامه لاحقًا لاسترداد سعر السيارة ، إذا لم يتم البيع لأي سبب من الأسباب.

إذا كنت قد أكملت المتطلبات المذكورة أعلاه ، فكل ما عليك فعله هو انتظار إشعار آخر.

سيتم فحص الأمور الأخرى ذات الصلة من قبل السلطات مثل الغرامات المستحقة ، والتي يجب على المالك السابق تسويتها من أجل متابعة التحويل. بمجرد الحصول على التخليص ، يجب على المالك الجديد دفع رسوم التحويل المطلوبة.

بمجرد الانتهاء من جميع هذه المتطلبات ، ستقوم السلطات بالتحقق من جميع المعلومات وإصدار بطاقة تسجيل جديدة باسم المالك الجديد.

 

 هذا هو الدليل السريع حول نقل ملكية السيارة في البحرين و المملكة العربية السعودية. باتباع هذه الإجراءات ، كن مطمئنًا إلى أن عملية نقل الملكية الخاصة بك ستكون سلسة وخالية من المتاعب.

 


أكو ماكو هو موقع إلكتروني رائد للإعلانات المبوبة لجميع المستخدمين في مملكة البحرين والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.أطلق عبد الحميد العصفور (المدير العام لمجموعة البيان للإعلام) في عام ٢٠٢٠ م   منصة أكو ماكو، و قد أصبحت المنصة الأكثر تميزًا للربط المشترين والبائعين في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية معا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 Shares