نصائح حول كيفية اختيار الإطار المناسب لسيارتك

نصائح حول كيفية اختيار الإطار المناسب لسيارتك
2.1kViews

اختيار الإطار المناسب لسيارتك مهم جدا  للحفاظ على سلامتك و استدامتها لوقت طويل و عند رغبتك لإعادة بيعها بسعر أفضل ، فالإطارات هي الجزء الوحيد الذي يلامس الشارع بشكل مباشرة.

 الإطارات العالية الجودة يمكنها أن تحسن تماسك السيارة على الطريق ، و تكون لديها كفاءة أعلى عند استهلاك الوقود. بينما من ناحية أخرى ، يمكن أن تمنحك الإطارات الرخيصة رحلة وعرة  أو غير سارة.  و  من معروف أيضا أن أفضل الشركات لشراء الإطارات هم تويوتا، نيسان و فولفو .

 

نذكر في هذا التقرير أهم العوامل  التي يجب أن تأخذها بالاعتبار أثناء رحلك للبحث عن الإطار المناسب لسيارتك.

 

إطارات أنبوبية أو لا أنبوبية

عند تحَيرك بين الإطار الأنبوبي (tube) أو الا أنبوبي (Tubeless) ، يجب عليك دائما إختيار الإطار الا أنبوبي (Tubeless)  و هذا لعدة أسباب ،أهمها أنه الأكثر أمانا و تطورا. الجذير بالذكر بأنه ليس من الازم أن يكون طوق الإطارات من حديد لكي تثبت الإطار الا أنبوبي (Tubeless)، إلا أن تثبيته بالطوق الحديدي سوف يكون خيارا جيدا نظرًا لوجود طلاء مضاد للصدأ من الداخل الا أنبوبي (Tubeless).

 

حجم الإطار

عندما تريد شراء إطار جديد، يجب  عليك أن تولي اهتماما خاصا إلى حجم الإطار. يكتب حجم الإطار بتنسيق موحد على الإطار نفسه، فسترى على سبيل المثال 

195/55 R 16  87V 

و الذي يمكننا قراءته كالآتي:

195 (ميليمتر)  يشير لعرض مداس العجلة

55 (%) يشار إليه على أنه النسبة المئوية لعرض المداس الذي يساهم في ارتفاع الجدار الجانبي.

R   (إشعاعي) يعطي المرء فهما للبناء العجلة الإشعاعي

16 (بوصة) يعطي المرء فهم عن قطر العجلة 

87 مؤشر الحمل

V تصنيف السرعة

حجم حافة الإطار

 عليك أن تضع في اعتبارك أن حجم الإطار هو نفس حجم الحافة الذي تريد تثبيته عليه. إذا كان حجم الحافة أكبر من الإطار سيقلل هذا من إرتفاع الجدار الجانبي  و قد يكون له تأثير سلبي.

عرض المداس العجلة

يجب  عليك إختيار عرض  مداس العجلة بعناية لأنه المسؤول عن أداء السيارة.  يعتمد عرض مداس العجلة على نوع السيارة و طريقة قيادتك لها، على سبيل المثال ، إذا كانت سيارتك تولد قدرًا كبيرًا من الطاقة و كنت غالبًا ما تحافظ على سرعات عالية أثناء الانعطاف فعليك إختيار الحجم الأوسع للمداس. أما إذا كنت ترغب في تحسين المسافة المقطوعة بالميل للوقود ، فيتوجب عليك تجنب المداس الأوسع.

 

ارتفاع جدار الجانبي

بعد إختيارك لعرض المداس المناسب، يتوجب عليك الآن اختيار الارتفاع المناسب للجدار الجانبي للعجلة، و الذي يبقي حجم إطارك الجديد مثل حجم إطاراتك القديمة.

نمط مداس الإطار

يلعب نمط مداس الإطار دورًا مهمًا في تجربة القيادة الشاملة وأداء السيارة خلال الظروف الجوية المختلفة. نمط المداس مسؤول عن توجيه المياه بعيدًا عندما تقود سيارتك عبر منطقة غمرتها المياه 

 

مداس  الإطار التقليدي

المداس التقليدي هو أكثر أنواع المداسات إستخداما، يمكن تشغيله في كلا الاتجاهين ويمكن تركيبه على العجلة. هذا النوع من إطارات المداس التقليدية مفيد جدًا في توجيه المياه بعيدًا أثناء القيادة عبر المناطق المشبعة بالمياه و أيضا عند رغبتك في تقليل ضوضاء الإطار.

 

مداس أحادي الاتجاه ( الاتجاهية)

تعمل أنماط المداس أحادية الاتجاه هذه بشكل أكثر فاعلية عندما يحدث الدوران في اتجاه واحد ، تحتوي الجدران الجانبية لإطارات المداس أحادية الاتجاه هذه على علامة سهم تشير إلى الاتجاه الذي يجب أن يحدث الدوران فيه.

 

مداس الإطارات الغير متماثلة

بشكل عام ، الإطارات ذات أنماط المداس غير المتماثلة لها جدار جانبي داخلي وجدار جانبي خارجي. إذا لاحظت ذلك ، ستجد علامة على الجدران الجانبية توضح الجانب الذي من المفترض أن يكون مواجهًا للطريق وأي جانب مواجه للسيارة. يساعد هذا النوع من النمط كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالانعطاف بسرعات عالية.

 

نوع المُركب

تعتبر المواد المطاطية المستخدمة في إنتاج الإطار من أهم المعايير التي يجب عليك تذكرها عند شرائك للإطار ، إنه مسؤول بنسبة 100٪ عن التآكل. إذا اشتريت إطارًا مصنوعًا من مادة عالية الجودة ، فسيكون تصنيف السرعة والجر للإطار مرتفعًا .

الجودة العامة ( الشاملة)

عندما يتعلق الأمر بالجودة الشاملة ، هناك بعض الأشياء التي يجب الاهتمام بها و وضعها في الاعتبار وهي كالتالي:

السمعة 

جميع مُصنعي الإطارات المشهورين لديهم مصانع حديثة للتصنيع  وهم قادرون على توفير مواد ذات جودة أفضل و المحافظة على المنتجات في مستوى جيد. لذلك  ننصحك يشراء إطارك من إحدى هذه المصانع المرموقة.

الضمان

يعد شراء إطار ليس له ضمان خطأ كبير يمكنك تجنبه بالتأكيد. تأكد من قراءة غرامة الطباعة بشكل صحيح.

 

تاريخ

يعد التحقق من تاريخ التصنيع جانبًا مهمًا آخر يجب النظر إليه وهو مذكور على جداره الجانبي. بشكل عام ، هو رمز DOT الذي يتم تمثيله ببساطة بواسطة رقم مكون من أربعة أرقام حيث يشير أول رقمين إلى الأسبوع ويوضح آخر رقمين سنة التصنيع. إذا كان عمر الإطار أكبر من 6 أشهر ، فتجنب أخذه.

 

دعونا نتعرف على  في التعليقات !

استمر في زيارة أكو ماكو واطلع على أحدث السيارات المستعملة والسيارات الجديدة المعروضة للبيع في البحرين (سيارات باهظة الثمن) والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.


أكو ماكو هو موقع إلكتروني رائد للإعلانات المبوبة لجميع المستخدمين في مملكة البحرين والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. أطلق عبد الحميد العصفور (المدير العام لمجموعة البيان للإعلام) في عام ٢٠٢٠م   منصة أكو ماكو، و قد أصبحت المنصة الأكثر تميزًا للربط المشترين والبائعين في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares