أهمية الكتب في حياتنا

أهمية الكتب في حياتنا

عندما تجلس في المنزل متسائلًا أين أذهب اليوم؟ خذ كتابًا وشاهد أين سيأخذك هذا الكتاب. فالكتب هي الطريقة المثلى للسفر دون أن تغادر مكانك. و ليس فقط السفر إلى الأماكن، ولكن من خلال عقول الناس، وطريقة تفكيرهم، وتجاربهم، والأهم من ذلك، رحلاتهم. و يمكنك في بعض الأحيان أن تشعر بالارتباط بتجربتهم، وأحيانا لا. و تصبح رحلتهم في تلك اللحظة، تصبح رحلتك أنت.

قد لا تكون قارئا نهمًا، ولكن بالقراءة، تدرك أنها منقذتك من الضياع في الحياة. فهي المهرب من واقعك إلى أماكن لم تتخيل أبدًا الذهاب إليها. فحين تقرأ، تبدأ في تصور الأماكن والناس والمواقف و تدخل عالما جديدًا مختلفا تمامًا ، تاركًا حياتك و مخاوفك خلفك.

يفضل معظم الناس مشاهدة فيلم على قراءة كتاب غير مدركين لما يفقودنه من متعة القراءة. و ذلك لأن مشاهدة الأفلام كمشاهدة نسخة مختصرة من العالم.
و لا تساعد القراءة فقط على فهم ما تمر به الشخصية فقط، ولكن فهم أيضًا الحالة النفسية لها، كما تُعبر عن تأثر هذه الشخصية بحالةٍ أو تجربةٍ ما وكيفية التغلب عليها. لأنك في تلك اللحظة، تشعر بأنك أنت الشخصية بذاتها. فالكتب ليست مجرد منقذة للحياة، و لكن للروح أيضًا؛ فنحن نحمل التجربة الخيالية التي حصلنا عليها من هذه الكتب ونحاول باستمرار أن نربطها بحياتنا الحقيقية بطريقة أو بأخرى.

إذا لم يقنعك هذا ببدء رحلتك مع الكتب اليوم ، فإليك بعض فوائد القراءة:

التعاطف:
فهم العاطفة التي تمر بها الشخصية يمكن أن يزيد من تعاطفنا. فالقراءة تساعدنا كقراء على فهم ما يمر به الشخص الآخر والشعور بعواطفهم كما نشعر نحن بعواطفنا. ونتيجة لذلك، يتسع نطاقنا العاطفي ليشمل الآخرين في الأحداث الحياتية.

تحسين قاموس مفرداتك :
من المتفق عليه أن القراءة تساعد على بناء المفردات، خاصة بالنسبة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية. وبالتالي، يساعد وجود مجموعة واسعة من المفردات على تحسين مهارات التواصل والكتابة.

 

تساعد على الاسترخاء:

إن قراءة كتاب بعد يوم طويل ومتعب ومرهق تساعد على التخلص من الإجهاد، على الأقل بشكل مؤقت. التعمق في الكتب يُبعد تفكيرك عن مسائلك الحياتية ويأخذك إلى أرض الخيال.

 

تحسين الذاكرة:
تتطلب منك القراءة تذكر التفاصيل الصغيرة المذكورة خلال أجزاء الكتاب. و تحث القراءة المستمرة أدمغتنا باستمرار على تذكر حتى أصغر التفاصيل. مما يساعد في تحسين الطاقة الكلية للذاكرة .

 

زيادة التركيز:
إذا وجدت نفسك مضطرًا إلى إعادة قراءة صفحة ما لأنك لم تكن منتبهًا ، فأنت لست وحدك. فبين الحين والآخر، نفقد التركيز ويتشتت انتباهنا. ولكن يمكن معالجة ذلك بتبني عادة القراءة المستمرة؛ لأنها تساعد على زيادة التركيز.

 

تزيد المعرفة:
في كل مرة تقرأ فيها كتابًا، تحتفظ ببعض معلوماته. وربما تتذكر قليلا منها؛ فالمعلومات هي ما تساعدك على زيادة بنك معرفتك التي ستفيدك بالتأكيد .

 

تنشط الخيال:

أثناء معايشتك لعالم المؤلف ، تميل إلى خلق نسختك الخاصة فيه. وبالتالي؛ فإن القراءة عن العوالم المختلفة تُنَشِّط أدمغتنا وتدفعها إلى المزيد من الإبداع، ، وتجعل عالمنا أكثر حياة.

 

بعض الكتب لتضيفها لقائمتك للقراءة:

To Kill a Mockingbird – Harper Lee

Harry Potter – J. K. Rowling

Pride and Prejudice – Jane Austen

The Great Gatsby – F Scott Fitzgerald

The Diary of a Young Girl – Anne Frank

The Kite Runner – Khaled Hosseini

The Alchemist – Paulo Coelho

قراءة سعيدة!


أكوماكو هو الموقع الرائد للمستخدمين للعثور على اختيارهم من الكتب في مملكة البحرين و المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. تم إطلاقه في عام 2020، من قبل عبد الحميد العصفور (العضو المنتدب لمجموعة البيان الإعلامية)، وأصبحت المنصة الأكثر تميزًا وريادة بربطها للمشترين والبائعين من المملكة العربية السعودية إلى البحرين والعكس.

أكوماكو مجتمع حصري وموثوق به، و فيه يتم إعادة توزيع السلع قليلة الاستخدام لتلبية الحاجات الجديدة وتصبح مطلوبة مرة أخرى ، حيث يتم تبادل الأصول الغير مصنفة كمنتجات، مثل المساحات والمهارات والمال، وتداولها بطرق جديدة لا تتطلب دائما مؤسسات مركزية أو “وسطاء”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1879 Shares